کد مطلب:99246 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:124

خطبه 062-نکوهش دنیا











[صفحه 140]

الشرح: تقدیر الكلام: ان الدنیا دار لایسلم من عقاب ذنوبها الا فیها، و هذا حق، لان العقاب المستحق، انما یسقط باحد امرین: اما بثواب علی طاعات تفضل علی ذلك العقاب المستحق، او بتوبه كامله الشروط. و كلا الامرین لایصح من المكلفین ایقاعه الا فی الدنیا، فان الاخره لیست دار تكلیف، لیصح من الانسان فیها عمل الطاعه و التوبه عن المعصیه السالفه، فقد ثبت اذا ان الدنیا دار لایسلم منها الا فیها. ان قیل: بینوا ان الاخره لیست بدار تكلیف. قیل: قد بین الشیوخ ذلك بوجهین: احدهما: الاجماع علی المنع من تجویز استحقاق ثواب او عقاب فی الاخره. و الثانی: ان الثواب یجب ان یكون خالصا من المشاق، و التكلیف یستلزم المشقه، لانها شرط فی صحته، فبطل ان یجوز استحقاق ثواب فی الاخره للمكلفین المثابین فی الاخره لاجل تكالیفهم فی الاخره، و اما المعاقبون فلو كانوا مكلفین لجاز وقوع التوبه منهم، و سقوط العقاب بها، و هذا معلوم فساده ضروره من دین الرسول (ع). و هاهنا اعتراضان: احدهما ان یقال فما قولكم فی قوله تعالی: (كلوا و اشربوا هنیئا بما اسلفتم)، و هذا امر و خطاب لاهل الجنه، و الامر تكلیف؟ و الثانی: ان الاجماع حاصل علی ان اهل الجنه یشكرون ا

لله تعالی، و الشكر عباده و ذلك یستدعی استحقاق الثواب! و الجواب عن الاول ان قوله: (كلوا و اشربوا) عند شیخنا ابی علی رحمه الله تعالی لیس بامر علی الحقیقه، و ان كانت له صورته، كما فی قوله تعالی: (كونوا حجاره او حدیدا). و اما الشیخ ابوهاشم فعنده ان قوله: (كلوا و اشربوا) امر، لكنه زائد فی سرور اهل الجنه، اذا علموا ان الله تعالی اراد منهم الاكل و امرهم به، و لكنه لیس بتكلیف، لان الامر انما یكون تكلیفا اذا انضمت الیه المشقه. و اما الجواب عن الثانی، فان الشكر الذی بالقلب رجوعه الی الاعتقادات، و الله تعالی یفعل فی اهل الجنه المعارف كلها، فلا وجوب اذا علیهم، و اما الشكر باللسان فیجوز ان یكون لهم فیه لذه، فیكون بذلك غیر مناف للثواب الحاصل لهم. و بهذا الوجه نجیب عن قول من یقول: الیس زبانیه النار یعالجون اهل العذاب فی جهنم، اعاذنا الله؟ منها و هل هذا الا محض تكلیف! لانا نقول انه یجوز ان یكون للزبانیه فی ذلك لذه عظیمه، فلا یثبت التكلیف معها، كما لایكون الانسان مكلفا فی الدنیا بما یخلص الیه شهوته، و لا مشقه علیه فیه. ان قیل: هذا الجواب ینبی ء علی ان معارف اهل الاخره ضروریه، لانكم اجبتم عن مساله الشكر، بان الله تعالی یفعل ا

لمعارف فی اهل الجنه، فدللوا علی ذلك، بل یجب علیكم ان تدللوا اولا علی ان اهل الاخره یعرفون الله تعالی. قیل: اما الدلیل علی انهم یعرفونه تعالی، فان المثاب لابد ان یعلم وصول الثواب الیه علی الوجه الذی استحقه، و لایصح ذلك الا مع المعرفه بالله تعالی، لیعلم ان ما فعله به هو الذی لمستحقه، و القول فی المعاقب كالقول فی المثاب. و ایضا فان من شرط الثواب مقارنه التعظیم و التبجیل له من فاعل الثواب، لان تعظیم غیر فاعل الثواب لایوثر، و التعظیم لایعلم الا مع العلم بالقصد الی التعظیم، و یستحیل ان یعلموا قصده تعالی، و لایعلموه، و القول فی العقاب و كون الاستحقاق و الاهانه تقارنه تجری هذا المجری. فاما بیان ان هذه المعرفه ضروریه، فلانها لو كانت من فعلهم، لكانت اما ان تقع عن نظر یتحرون فیه، و یلجئون الیه، او عن تذكر نظر، او بان یلجئوا الی نفس المعرفه من غیر تقدم نظر، و الاول باطل، لان ذلك تكلیف و فیه مشقه، و قد بینا سقوط التكلیف فی الاخره. و لایجوز ان یلجئوا الی النظر لانهم لو الجئوا الی النظر لكان الجاهم الی المعرفه اولا، و الجاوهم الی المعرفه یمنع من الجائهم الی النظر، و لایجوز وقوعها عند تذكر النظر، لان المتذكر للنظر تعرض له ال

شبه، و یلزمه دفعها، و فی ذلك عود الامر الی التكلیف، و لیس معاینه الایات بمانع عن وقوع الشبه، كما لم تمنع معاینه المعجزات و الاعلام عن وقوعها، و لایجوز ان یكون الالجاء الی المعرفه، لان الالجاء الی افعال القلوب لایصح الا من الله تعالی، فیجب ان یكون الملجا الی المعرفه عارفا بهذه القضیه، و فی ذلك استغناوه بتقدم هذه المعرفه علی الالجاء الیها. ان قیل: اذا قلتم انهم مضطرون الی المعارف، فهل تقولون انهم مضطرون الی الافعال؟ قیل: لا، لانه تعالی قال: (و فاكهه مما یتخیرون)، و لان من تدبر ترغیبات القرآن فی الجنه و الثواب، علم قطعا ان اهل الجنه غیر مضطرین الی افعالهم، كما یضطر المرتعش الی الرعشه. ان قیل: فاذا كانوا غیر مضطرین، فلم یمنعهم من وقوع القبیح منهم؟ قیل: لان الله تعالی قد خلق فیهم علما بانهم متی حاولوا القبیح منعوا منه، و هذا یمنع من الاقدام علی القبیح بطریق الالجاء. و یمكن ایضا ان یعلمهم استغناءهم بالحسن عن القبیح، مع ما فی القبیح من المضره، فیكونون ملجئین الی الا یفعلوا القبیح. فاما قوله (ع): (و لاینجی بشی ء كان لها) فمعناه ان افعال المكلف التی یفعلها لاغراضه الدنیویه لیست طریقا الی النجاه فی الاخره، كمن ینفق ما

له رئاء الناس، و لیست طرق النجاه الا بافعال البر التی یقصد فیها وجه الله تعالی لا غیر، و قد اوضح (ع) ذلك بقوله، (فما اخذوه منها لها اخرجوا منه، و حوسبوا علیه، و ما اخذوه منها لغیرها قدموا علیه و اقاموا فیه). فمثال الاول من یكتسب الاموال و یدخرها لملاذه، و مثال الثانی من یكسبها لینفقها فی سبیل الخیرات و المعروف. ثم قال (ع): (و انها عند ذوی العقول كفی ء الظل) الی آخر الفصل، و انما قال: (كفی ء الظل) لان العرب تضیف الشی ء الی نفسه، قال تابط شرا: اذا حاص عینیه كری النوم لم یزل له كالی ء من قلب شیحان فاتك و یمكن ان یقال: الظل اعم من الفی ء، لان الفی ء لایكون الا بعد الزوال، و كل فی ء ظل، و لیس كل ظل فیئا، فلما كان فیهما تغایر معنوی بهذا الاعتبار صحت الاضافه. و السابغ: التام. و قلص، ای انقبض. و قوله (ع): (بینا تراه)، اصل (بینا) (بین)، فاشبعت الفتحه، فصارت (بینا) علی وزن (فعلی) ثم تقول (بینما) فتزید (ما)، و المعنی واحد، تقول بینا نحن نرقبه اتانا، ای بین اوقات رقبتنا ایاه اتانا، و الجمل تضاف الیها اسماء الزمان، كقولك: اتیتك زمن الحجاج امیر: ثم حذفت المضاف الذی هو (اوقات) و ولی الظرف الذی هو بین الجمله التی اقیمت

مقام المضاف الیه، كقوله (و اسال القریه). و كان الاصمعی یخفض ب (بینا) اذا صلح فی موضعه (بین)، و ینشد بیت ابی ذویب، بالجر: بینا تعنقه الكماه و روغه یوما اتیح له جری ء سلفع و غیره یرفع ما بعد (بینا) و (بینما) علی الابتداء و الخبر، و ینشد هذا البیت علی الرفع. و هذا المعنی متداول، قال الشاعر: الا انما الدنیا كظل غمامه اظلت یسیرا ثم خفت فولت و قال آخر: ظل الغمام، و احلام المنام، فما تدوم یوما لمخلوق علی حال


صفحه 140.